www.sangeorge.com



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أشخاص منحوسين
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:47 pm من طرف مريان

»  الشهيد.............
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:44 pm من طرف مريان

» امتحان اللغه العربيه لعام 2050
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:42 pm من طرف مريان

» كلمة واحدة تعبر عن شخصيتكم
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:41 pm من طرف مريان

» نكت جميلة...........
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:39 pm من طرف مريان

» معلمة عربي تدعي على زوجها اللي تزوج عليها
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:39 pm من طرف مريان

» مصطلحات طلابية
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:33 pm من طرف مريان

» اصبحت غنيا من تفاحة
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:30 pm من طرف مريان

»  رجل غبى اشترك فى مسابقة من سيربح المليون....!
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:26 pm من طرف مريان

»  الطالب والمدرس ................
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:24 pm من طرف مريان

»  تلميذ رايق!!!!!!!!!!!!!
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:23 pm من طرف مريان

»  قصة مرعبة (اصحاب القلوب الضعيفة لا تدخل)...................
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:22 pm من طرف مريان

» اضحك على نفسك بعد 40 ثانية ..؟!
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:20 pm من طرف مريان

» مواقف مضحكة
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:17 pm من طرف مريان

» اضخم امراة في العالم
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:13 pm من طرف مريان

» الاسم من شكل الرجلين
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:11 pm من طرف مريان

» الفرق بين ولد وبنت
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:09 pm من طرف مريان

» سواق تاكسي بروفيشينال
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:07 pm من طرف مريان

» طالب كسلان لما دخل الامتحان
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:04 pm من طرف مريان

» مش.............. شايف
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:03 pm من طرف مريان

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bent yaso3 - 430
 
مريان - 408
 
remo_nader - 381
 
pope_88 - 267
 
smsm_nabil - 266
 
eng_hona86 - 256
 
koko - 255
 
cacohit - 233
 
Engy - 164
 
ibrahem - 163
 
طفلة احرجت امها
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:28 pm من طرف مريان

هناك عائلة يعيش معهم الجد والد الاب وقد ازعجهم بصراخة فوضعتة الام فى غرفة صغيرة فى الحديقة حتى لا يزعجهم وفى يوم من الايام كانت الام تذاكر لاولادها فاتت طفلتها الصغيرة اعطتها امها كراسة وقالت لها …

تعاليق: 0
إثنان ماتا لأجلي (قصة واقعية)
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:27 pm من طرف مريان

حدثت بالفعل:

جنحت سفينة وكانت تغرق، وعندما أُنزلت قوارب الإنقاذ، اتضح أنه لم تكن هناك
أماكن لكل الذين على ظهر السفينة،وكان لابد من التخلّص من الكثيرين
وتركهم يغرقون على ظهر السفينة!

وكان مِن بين …

تعاليق: 0
الجنازة الخطأ
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:26 pm من طرف مريان

كنت مستهلكة تماما بسبب خسارتى، حتى أننى لم الأحظ مدى خشونة الديسك الذى جلست عليه. فقد كنت أحضر جنازة أعز صديقاتى ... أمى . التى كانت أخيراً قد خسرت معركتها الطويلة ضد السرطان. كانت فجيعتى شديدة حتى …

تعاليق: 0
جمع ريش الطيور
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:24 pm من طرف مريان

ثار فلاح علي صديقه وقذفه بكلمة جارحة ، وإذ عاد إلي منزله هدأت أعصابه وبدأ يفكر بإتزان :" كيف خرجت هذه الكلمة من فمي ؟! أقوم وأعتذر لصديقي". بالفعل عاد الفلاح إلي صديقه ، وفي خجل شديد قال …

تعاليق: 0
قصة مؤثرة للغاية
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:22 pm من طرف مريان

بعد 21 سنة من زواجي، وجدت بريقاً جديداً من الحب. قبل فترة بدأت

أخرج مع امرأة غير زوجتي، وكانت فكرة زوجتي حيث بادرتني بقولها: "أعلم

جيداً كم تحبها"... المرأة التي أرادت زوجتي أن أخرج معها …

تعاليق: 0
حوار الملك والكاهن
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:21 pm من طرف مريان
قال الملك العظيم للكاهن الشيخ: "أنت تقول أنَّ الإنسان لو عمل خطايا كبيرة وتاب في آخر عمره عنها وطلب الغفران من الله فإنة يدخل السماء... وأن الذي يرتكب ولو ذنباً صغيراً لا يتوب عنه ينزل إلى …

تعاليق: 0
خناقة بين ابليس والناسك
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:18 pm من طرف مريان
اتخذ قوم شجرة وصاروا يعبدونها، فسمع بذلك ناسك مؤمن بالله،فحمل فأسا وذهب إلى الشجرة ليقطعها. فلم يكد يقترب منها حتى ظهر له إبليس حائلا بينه وبين الشجرة وهو يصيح به:
- مكانك أيها الرجل ...لماذا تريد …

تعاليق: 0
+ اب يدرب ابنه عدم الاساءه للاخرين +
الجمعة يوليو 22, 2011 4:11 pm من طرف مريان

كان هناك طفل يصعب ارضاؤه , أعطاه والده كيس مليء بالمسامير
وقال له : قم بطرق مسمارا واحدا في سور الحديقة في كل
مرة تفقد فيها أعصابك أو تختلف مع أي شخص

في اليوم الأول قام الولد بطرق 37 مسمارا في سور …

تعاليق: 0
حوار بين فأرين
الجمعة يوليو 22, 2011 4:08 pm من طرف مريان

Eخرج فأر من مدينة الإسكندرية متجهًا نحو قرية ملاصقة وإذ كان يتمشى بين المزروعات التقى بفأر يقطن في القرية. رحَّب الأخير بضيفه القادم من المدينة. جاع فأر المدينة فأخذه فأر القرية إلى إحدى مخازن …

تعاليق: 0
نسر ام دجاجة
الجمعة يوليو 22, 2011 4:06 pm من طرف مريان

اشترى الفلاح طائرا من السوق فرخا صغيرا على انه دجاجة من سلالة كبيرة الحجم ومرت الشهور والطائر يلتقط الحبوب مع الدجاج وبعد زمان مر بالمكان احد علماء الحيوان وتعجب جدا اذ عرف ان هذا الطائر نسر ولكن من …

تعاليق: 0
أنت زارع إيــه
الجمعة يوليو 22, 2011 4:00 pm من طرف مريان
أنت زارع إيه

صاحب إحدى الشركات الكبيرة استدعى كل المسئولين التنفيذيين الشباب إلى غرفة الاجتماع والقي بالتصريح القنبلة
"لقد حان الوقت بالنسبة لي للتنحي واختيار الرئيس التنفيذي القادم من …

تعاليق: 0
++فتش داخل نفسك++
الجمعة يوليو 22, 2011 3:56 pm من طرف مريان
كان يوم زفاف الامير ودخول عروسته الاميرة الى القصر،

عندما مر الموكب السعيد بجانب مشنقة نصبت لاعدام احد المجرمين.

وعندما وضع الحبل على رقبة المجرم ارتاعت الاميرة وبكت.

فنزل الامير الى منصة الشنق …

تعاليق: 0
شمسية ملكة انجلترا
الإثنين مايو 02, 2011 1:45 pm من طرف مريان

اشتهرت الملكة ماري ملكة انجلترا بتواضعها ومحبتها
فكانت تتجول بالشوارع بدون حراسة ,وفى احدى المرات امتلأت السماء بالغيوم وبدأ المطر ينزل فتوقفت الملكة عند منزل قريب .. وقرعت الباب ففتحت لها امرأة لم …

تعاليق: 2
رغيف يحكى مأساته
الخميس أبريل 28, 2011 12:14 pm من طرف مريان
أنا من حبوب الخالق ..

والبشر يصنعني

+ ليس لي أيدي ولا أرجل ..

فكل حركتي بأيدي الناس

وبهم انتقل من مكان إلى مكان

+ أنا صديق الأطفال في المدارس .. وأتربع على موائد العظماء

+ أدخل السجون …

تعاليق: 0
لقاء فى الجحيم.....
الخميس أبريل 28, 2011 12:10 pm من طرف مريان
ما إسمك؟
لا يهم إسمي, فأنا وكل الذين هنا لا يتكلمون مع بعضهم, الكل مشغول في آلامه.
أين كنت تعيش؟ وفي أي زمن؟
كنت أعيش وأنا على الأرض في مصر, ولدت في 1970 وتركت العالم في عام .2001
ماذا كانت ديانتك …

تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 407 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ميخائيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4572 مساهمة في هذا المنتدى في 2151 موضوع

شاطر | 
 

 الثقة بالنفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريان
عضو متميز
عضو متميز
avatar

العمر : 25
عدد الرسائل : 408
الكنيسه : مارمينا
نقاط العضو :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/03/2011

مُساهمةموضوع: الثقة بالنفس   الجمعة أبريل 01, 2011 6:14 pm


أسئلة افتتاحية للمناقشة:
هل تشعر بأنك واثق من نفسك ؟
ما هو تعريفك للثقة بالنفس ؟
هل جلست مرة مع نفسك و حاولت معرفتها عن كثب ؟

من أنا ...هو أول سؤال سأله الإنسان عندما بدأ يتفكر في نفسه

و من هذا السؤال الجوهري خلُِقت الفلسفة، فإن سقراط قرأ تلك العبارة على باب أحد المعابد، و التي غيرت وجه البشرية : "أيها الانسان اعرف نفسك "


v إن الثقة بالنفس ترتبط بمعرف النفس
معرفة سلبياتها ..و محاولة تلافيها، معرفة إيجابياتها و محاولة تطويرها
لكن كل المشكلة تكمن هنا . هل أخذت يوما خلوة مع نفسك و بدأت تفتش ما بداخلها لتراها على حقيقتها لا كما تصفها أمك و أبوك و معارفك أو أعدائك..؟؟؟؟
كثيرا ما نأخذ انطباعاتنا عن انفسنا من خلال الآخرين و ليس من خلالنا
و هنا السؤال الثاني هل لديك قناعة بأن أحد خارج جسدك – غير الله - يستطيع معرفتك أكثر منك..؟
إذا كان الجواب نعم فهذه مشكلة ...
فعلى الرغم من القول الشائع بأن الآخرين يستطيعون معرفتك أكثر منك ، يعرفون إيجابياتك التي ستدركها من خلال مديحهم ، وسلبياتك التي ستدركها من خلال توبيخهم و خصوصاً من قبل المقربين.
إلا أن الآخرين قد يدركون بعض من صفاتك الإيجابية هذا صحيح و قد يصرحون لك بها .. ، و لكنك لا تستطيع الاعتماد على هذا بشكل كلي، لأننا مجتمع مريض بعقد النقص ، مما يجعل الآخرين يكونون في منتهى الكرم في توجيه الملاحظات و التعليقات و الانتقادات إليك – و التي ربما تكون صحيحة أو قد تكون من باب – تكسير النفس و الغيرة – تجدهم في المقابل بخلاء جداً فيما يتعلق بالمديح...
قد يبرر البعض بأن المدح يسبب الانتفاخ لصاحبه لذلك -و رأفة بتواضع الشخص- فإننا لا نمدحه!!!
لذلك إذا اعتمدت على الآخرين في فهم شخصيتك قد تصل إلى مرحلة تشعر فيها بأنك كتلة – كبيرة جداً – من الأخطاء المريعة و الخالية من أي ناحية إيجابية..مما يدفعك إلى الإكتئاب أو الإحباط و التسليم بالأمر الواقع بأن وضعك ميئوس منه .
لكن الآخرين و بكل تأكيد لا يعرفون كل إمكانياتك و قدراتك ، أو ربما لا يريدون منك أن تعرفها.
لذلك فأنت الكائن الوحيد المخول أن تعرف نفسك تمام المعرفة بمعونة الله الذي يسبر أغوارك و يعرف عمق عمقك و هو الذي يدعمك لكي تكتشف نفسك و تطورها.
"مثل الوزنات "متى 25 : 14...فهو يعلمك أن تعمل حتى لو كانت وزناتك محدودة ..أي أن إمكانياتك متواضعة مقارنة مع الآخرين ، و لكنك بجدك و اجتهادك ستحصل على الخيرات و يكون لك النصيب الصالح نفسه.
و هنا سنبدأ بالحديث عن اكتشاف المزايا ..حيث أن المزايا عموما تقسم إلى قسم :إيجابية و سلبية ، و تكل منها يقسم إلى قسمين : ميزات خارجة عن إرادتك (موروثة إما جينية –وراثية -، أو مادية ) ،و ميزات خاضعة لإرادتك لديك كل القدرة على تطويرها أو دفنها .
الصفات الإيجابية:
الخارجة عن إرادتك: عادة تكون موروثة من الأهل.
و هي إما صفات وراثية مثل :الجمال ، الجسم القوي , الذكاء ...
أو صفات مادية مثل: عائلة معروفة و ذات تأثير، رخاء مادي، نفوذ في المجتمع...
الخاضعة لإرادتك : هي بمعظمها ميزاتك الجينية الموروثة (وزناتك) التي تنتظر منك أن تعمل بها ، و لكي تستطيع أن تعمل بها يجب أن تعرفها . روح مرحة, شخصية محببة ، سرعة بديهة ، اجتهاد في العمل، تواضع، التعامل الرحيم ، لباقة، طيبة قلب، ...

الصفات السلبية :
الخارجة عن إرادتك: عادة تكون موروثة من الأهل أو فرضها عليك المجتمع .
و هي إما صفات وراثية مثل :عدم الجمال، تشوه جسدي ,إمكانيات ذهنية متواضعة ، وجود طفل معاق في العائلة...
أو صفات مادية مثل: عائلة مفككة و ذات خلافات دائمة ، أهل غير واعين، مستوى مادي متواضع ،كارثة حلت على العائلة مثل فقدان أحد أفرادها ، أو مرض معطل و غير قابل للشفاء لك أو لأحد أفراد العائلة، سوء في سلوك أحد الأقارب مما يعمم هذا السوء على جميع أفراد العائلة بدون ذنب منهم.
الخاضعة لإرادتك : تقصير في العمل ، التسرع في الحكم على الآخرين ، القسوة في التعامل مع الآخرين، سرعة الغضب، أو العناد وفرض الرأى وحب التسلط والسيطرة......

v كل شخص إذا تأمل ذاته فسوف يجد مالا يعجبه أو ربما يجد ما يكرهه، وقد يتفاعل إزاء ذلك سلبياً فيكره ذاته كلها متجاهلاً ما فيها من ميزات تستحق الرضا والاهتمام والتنمية، وقد يتزايد تركيزه على عيوبه حتى يرفض ذاته، وربما يحسد الآخرين على صفات حسنة فيهم وليست فيه برغم وجود صفات حسنة فيه وليست فيهم..! هذا هو رد الفعل السلبى لما يراه الفرد عيوباً فيه.
لكن ما قد نعتبره عيباً فينا قد يراه الكثيرون ميزة حسنة !.و على العكس, فإن ما تراه حسناً عند غيرك أو حتى تحسده عليه قد يكون نقمة على صاحبه و هو يعتبره نكبة !!
على سبيل المثال "الجمال " قد يعتبره الكثيرون نعمة ، و لكن المفاجأة أن كثيراً ممن يمتلكونه يشعرون أنه نقمة
v أما رد الفعل الإيجابى لما يعتبره الفرد عيوباً فهو قبول الذات بعيوبها كما بميزاتها ،و اكتشاف هذه الصفات و العمل على :
1. التكيف مع الصفات السلبية الخارجة عن الإرادة (مثل.. قصر القامة) و الإدراك بأنك ليس من سبب هذه الحالة لذلك لست مسؤولاً عن نتائجها السلبية ،لأن الانسان مسؤول عن أفعاله، لذلك يجب تجاوز هذه الصفات و المضى قدماً.(انسى كل ما ورائي و أمتد إلى الأمام ساعياً إلى الهدف)فيلبي 3:13
2. اكتشاف السلبيات الخاضعة لإرادتك (التي ترتبط بغالبيتها بالسلوك) و محاولة تلافيها وفق برنامج زمني و منهجي منطقي و قابل للتطبيق و ينفع جداً الاستعانة بأب روحي في هذه الحالة.
لا تتوقع أن تحل كل الأمور بسهولة ، فإن كل ما هو سلبي أكثر سهولة من الإيجابي ، فالكسل أسهل من الاجتهاد ، و سرعة الغضب أسهل من ضبط النفس...الخ
لذلك فإن الشرير سيسعى لأن يرجعك دوماً إلى نقطة الصفر أو ربما إلى ما هو أسوأ...
لذلك عليك أن تكون طويل الأناة مع نفسك و تعطيها وقتاً متذكراً دماً المثل القائل : ليس الخطأ أن تصل متأخرا ، الخطأ ألا تصل أبداً....و عدم الوصول معناه أنك لم تنطلق بعد...
التعرف على جميع صفاتك الإيجابية
3. الموروثة :لكي تتمكن من الاستفادة منها بما يبني نفسك للخير ، و احذر من جعلها سلاحاً ينقلب ضدك لكي تكتشف بالنهاية أنك دمرت نفسك بنفسك، و انقلبت نعمك إلى نقمة 0مثال : الجمال ، النجاح ، الشهرة التي دفعت أصحابها إلى الانتحار كـ إلفيس بريسلي و داليدا
4. الخاضعة لإرادتك : لكي تتمكن من المحافظة عليها أولا و من ثم تطويرها.
ذلك عن طريق
أ‌- وضع أهداف قريبة الأمد قابلة للتحقيق سريعاً (لكي تمكنك من رؤية أهدافك تتحقق بأقرب وقت مما يعزز ثقتك بنفسك )
ب‌- و أهداف بعيدة الأمد يتحاج تحقيقا إلى زمن طويل : لكي يكون لديك الدافع الدائم للعمل و تطوير نفسك مما يجنبك الغرور/ الملل بأنك حققت كل طموحاتك مما يدفعك إلى سوء التقدير / الكسل و الذي ينتهي بالفشل ، الذي ستعزوه بدورك خطأَ إما إلى غرور و حقد المجتمع ، أو إلى عدم قدرتك على النجاح الأمر الذي سيصيبك بخيبة أمل و بضعف الثقة بالنفس.

الخلاصة :
لا تظن أن كثرة ميزاتك الايجابية هي امتياز ، بل مسؤولية . فإن الشجرة التي لا تسقى دائما و لا يعتنى بها ،تنقص أثمارها كماً و نوعاً، ومن ثم تذبل و تموت و تقطع و تلقى في النار(لوقا 13: 9)
و على النقيض، لا يساورنك الشك بأنك شخص خال من المواهب و القدارت و بأنك بلا ثمر و لا فائدة،لأنك إن فتشت في داخلك و طلبت من الرب أن يظهر لك وزناتك فسوف تكتشف ما لم يتوقعه أحد عنك .و تذكر دائماً أن الرب يسوع اختار التلاميذ من أناس بسطاء جداً إن دققت في سيرتهم لن تجد فيهم ما يبهر أو يلفت الانتباه، و لكن الله يرانا بطريقة أعمق و يجد الضوء وسط الظلام و القوة في وسط الضعف..، بطرس الرسول و أخوه أندراوس و يوحنا الحبيب و أخوه يعقوب كلهم كانوا من صيادي السمك..و لكن الرب دعاهم ، و اكتشف محبتهم التي صنعت العجائب ،إذ أن هؤلاء البسطاء فتنوا المسكونة و تكلموا بحكمة و محبة نشرت الكلمة إلى أنحاء العالم ، وهذا كله لأنهم وضعوا ثقتهم بالرب الذي يعرفنا و يظهر لنا قدراتنا التي غابت عن أعيننا، و يوجهنا إلى سبل الخير و يكثر وزناتنا، و لكنه لا يفرض ذلك علينا إن لم نأت نحن و نفتح له باب قلبنا و نلقي كل ذاتنا أمامه و نقول له:
"ها هي حياتي في يديك فافعل بها ما تريد"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثقة بالنفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.sangeorge.com :: الرحلات والمؤتمرات الروحيه للكنيسه :: ثانوي-
انتقل الى: